alomiri
مدير عام المنتدى عدد المساهمات : 457 نقاط : 11641 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 15/07/2011 العمر : 52 الموقع : http://www.anwarbaghdad.com
| موضوع: عادات وتقاليد الزواج في العراق ح2 الثلاثاء يوليو 30, 2013 5:32 am | |
| ( الحلقة الثانية )
عندما تأتي ( المشاية ) يسلمون ويرحب بهم وعندما تقدم لهم ( الكَهوة ) يقول أكبرهم سنا ً أوشأنا ً " احنه مانشرب كَهوتكم إلا أذا كَضيتو حاجتنا " أي نحن لانشرب قهوتكم إلا اذا قضيتو حاجتنا التي نحن قادمين لكم بها .. فيرد عليه رب العائلة تفضلو أشربو ويصير خير أن شاء الله ولكنهم ( المشاية ) يصرو على أن لايشربو إلا أذا قال ألأب أو من بيده ألأمر حاجتكم أن شاء الله مقضية .. وهذا رب العائلة لايريد أن يجعل نفسه محل أحراج ولهذا لايقول لهم أن حاجتكم ستقضى أن شاء الله لأنه يعرف يمكن أن يتكلم أبناء عمومتها و ( ينهو ) على البنت وتسمى ب ( النهوة ) وتسمى البنت بال ( المنهي عليها ) وبهذا لايتمكن أي رجل من الزواج بها إلا اذا وافق أبن عمها وفي بعض العشائر يضاف لأبن العم أبن العمة وإن كان لايُأخذ به في كل العشائر لأنه غير متعارف عليه أقصد أبن العمة ... وبعدها يسأل رب العائلة عن سبب مجيئهم وماهي حاجتهم وهم لحد ألأن لم يشربو ( الكَهوة ) وإن كانت هذه العادات لايعمل بها في كل العشائر ولكنها هذه ( العادات ) موجودة في أغلب عشائرنا في المناطق التي ذكرتها في الحلقة ألأولى .. عندها يقولون له أن فلان الفلاني من العشيرة الفلانية يريد القرب منكم " يريد الزواج من بنتكم فلانه " فماذا تقول .. فيجيب ألأب ويقول إن لها أولاد عم أو " عمه " ويجب سؤال هؤلاء أولا ً ولايقول لهم يجب أن أسأل البنت عن رأيها بالرجل أو بفكرة الزواج أصلا ً ... ويقول لهم أشربو كَهوتكم ويرفضون شرب ( الكَهوة ) إلا اذا قال لهم نعم أني موافق ... هذا أذا كان أولاد عمها أو " عمتها " غير حاضري المجلس ( المضيف ) وأذا كانو حاضرين فبعد أن يقولون ( المشاية ) نحن نريد خطبة فلانة الى فلان أول مايتكلم أحد أولاد عمها أو " عمتها " حسب التسلسل وحسب ألأكبرعمره ويقولون أن فلانه ( منهي عليها ) لي أو لفلان أذا كان الكبير غير حاضر .. ويقول أكبر ( المشاية ) ياجماعت الخير ألكم ماتريدون بس أقضو حاجتنا ويبقى هذا السجال بين الرفض وطلب قضاء الحاجة وغالبا ً ماتنفض هذا المجلس بدون حل وتخرج ( المشاية ) من المجلس أو ( المضيف ) وهو غير راضين عن رب العائلة لأنه لم يقضي حاجتهم وقبل أن يخرجو يقولون لرب ألأسرة " أحنا النا جَيّه ثانية الكم وأحنا تره ماراضين عليك ياأبو فلان لأنك ماقضيت حاجتنا" أي أننا سنأتي لكم مرة أخرة ويرد عليهم أن ألأمر ليس بيدي بل بيد أولاد عمومتها .. وبعد مدة من الزمن يبحث أهل الراغب بالزواج على (مشاية ) أكبر ُ شأننا ً وجاها ً فيُأتى بأحد السادة أو من كبار شيوخ العشائر الى ( المشية ) القادمة .. ولايأتي من ( المشاية ) السابقون الى أهل البنت غير أهل الشاب لأنهم يعتقدون أنهم لم يكرمون في ( المشية ) ألأولى وذلك في عدم تلبة طلبهم . وكذلك في ( المشية ) القادمة يسلمون ( المشاية ) وتمارس نفس ألأمور في ( المشية ) السابقة وهنا يحرج أبو البنت لأن في بعض ( المشاية ) وجهاء وذا شأن عالي فيقول لهم أن ألأمر كما تعلمون ليس بيدي بل بيد أولاد عمها ويقول أحد الوجهاء نريد أن نتكلم معهم ويمكن أن نرضيهم بما شآؤ وغالبا ً مايطلب أبناء العمومة من ( كًعدة ) خاصة لهم لإرضائهم .. ويعتذر أبو البنت من ( المشاية ) وغالبا ً ماتتفهم ( المشاية ) ضرف أبو البنت لأنهم يعرفون هذه العادات والتقاليد التي من الممكن قد مرو بها في بيوتهم ... وتكون عادة ً ( كَعدة ) ( الرضوة ) أو ( المراضات ) لأولاد العمومة في بيت أولاد عم البنت .. ويتكلم كالعادة كبير الناس شانا ً ويقول لهم أطلبو ماتريدون ولكن بالمعروف وخلو الله بين أعيونكم .. أما كيف وبماذا يرضون أولاد عمها فهذا يحدد في ( كَعدة ) ( الرضوة ) أول مايطلب أبن العم من ( المشاية ) ( إعْداد ) أي مهر لأبن عمها أو زوجة له من أي العشائر المهم يريد زوجة مقابل بنت عَمه وبالطبع تدفع كل أمور الزواج وخصوصا ً ( العْداد ) أي المهر من قبل الشاب الراغب بالزواج من أبنة عمه !!! . وغالبا ً مايطلب أبن العم غير ذلك منهم يمكن يطلب بعض ( الحلال ) الغنم أو بعض ( الهوش ) البقر أو فلوس هذا أذا لايرغب أبن العم الزواج أو يكون مضافا ً الى طلبه من الزواج من أمرأة ثانية على زوجته لو كان متزوج .. وهنا تتدخل ( المشاية ) في التقليل من طلبات أولاد العم وغالبا ً مايُأخذ بطلبات ( المشاية ) وغالبا ً ما تحترم تلك َ الطلبات من قبل أولاد العم هذا في ألأمور الطبيعية .. ولكن يوجد أولاد عم مشاكسين ومعاندين ويريدون أظهار " رجولتهم " في هكذا ( كَعدات ) ويقولون عنه " هذا أبن عم ماعاف بت عمه بساع " أي أنه رجل شهم لم يترك بنت عمه بسرعة ... وأترك لكم التعليق على هكذا عادات وتقاليد لاأعرف من أين أتت علينا وهل هي صحية ؟؟ . وأذا لم تكن صحيحة فكيف نتمكن من تصحيح تلك َ العادات ؟؟ .
|
|
|